Ayat-ayat Pilihan

Ayat-Ayat Pilihan Surat Al-Baqarah   1 : huruf Muqotto’ah Huruf Muqoto’ah yang terdapat dalam Al-Qur’an : -               ali...



Ayat-Ayat Pilihan

Surat Al-Baqarah  1 : huruf Muqotto’ah

Huruf Muqoto’ah yang terdapat dalam Al-Qur’an :
-              alif lam mim : baqarah, ali imran, al-ankabut, arum, luqman, sajadah,
-              alif lam ra : yunus, hud, yusuf, Ibrahim, hijr.
-              hamim : ghafir, fussilat, syura, zukhruf, dukhon, jatsiyah, ahqaf.
-              alif lam mim shod : al-a’rof.
-              alif lam mim ra : arra’ad.
-              kaf ha ya ‘ain shod : maryam.
-              thaha : thaha
-              tha sin mim : syu’ara, qosos,
-              tha sin : annaml
-              yasin : yasin
-              shod : shod
-              qof : qof
-              nun : al-Qalam

Makna Alif lam mim :
اختلف العلماء فيها وفي سائر الحروف المقطعة في أوائل السور على ستة أقوال .
أحدها : أنها من المتشابه الذي لا يعلمه الا الله . قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : لله عز وجل في كل كتاب سر ، وسر الله في القرآن أوائل السور.
أنها حروف من أسماء ، فاذا أُلفت ضرباً من التأليف كانت أسماء من أَسماء الله عز وجل, وسئل ابن عباس عن «آلر» و«حم» و «نون» فقال : اسم الرحمن على الهجاء.
والثالث : أنها حروف أقسم الله بها .
والرابع : انه أشار بما ذكر من الحروف إِلى سائرها ، والمعنى أنه لما كانت الحروف أُصولاً للكلام المؤلف ، أخبر أن هذا القرآن إِنما هو مؤلف من هذه الحروف ، قاله الفراء ، وقطرب .
والخامس : أنها أسماء للسور . روي عن زيد بن أسلم
والسادس : أنها من الرمز الذي تستعمله العرب في كلامها .
Pelajaran dari huruf ini :
-              biasa setelah huruf-huruf ini yang dibicarakan adalah tentang kemukjizatan Al-Qur’an.
-              sebagian mufassir juga mengatakan bahwa Alif lam mim ini disebutkan untuk mencengangkan telinga orang-orang yang mendengarkannya.
-              ada pula berkata huruf ini tidak ada yang tahu, sebab menunjukkan ilmu Allah yang sangat rahasia dan tidak ada bandingannya.


Makna alif lam Ra :

Disebutkan oleh kebanyakan mufassir tentang macam-macam ayat ini :

وقد خُصَّت هذه الكلمة بستة أقوال . أحدها : أن معناها : أنا الله أرى ، رواه الضحاك عن ابن عباس . والثاني : أنا الله الرحمن ، رواه عطاء عن ابن عباس . والثالث : أنه بعض اسم من أسماء الله . روى عكرمة عن ابن عباس قال : «الار» و«حما » و«نا» حروف الرحمن . والرابع : أنه قَسَمٌ أقسم الله به ، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس . والخامس : أنه اسم من أسماء القرآن ، قاله مجاهد ، وقتادة . والسادس : أنه اسم للسورة ، قاله ابن زيد .

Makna alif lam mim ra:

أحدها : أن معناها : أنا الله أعلم وأرى ، رواه أبو الضحى عنه . والثاني : أنا الله أرى ، رواه سعيد بن جبير عنه . والثالث : أنا الله الملِك الرحمن ، رواه عطاء عنه .
Makna hamim :

وفي { حم } أربعة أقوال :
أحدها : قَسَم أَقْسَمَ اللهُ به وهو من أسمائه عز وجل ، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس . قال أبو سليمان : وقد قيل : إن جواب القَسَم قولُه { إِنَّ الذين كفَروا يُنادَوْنَ } [ المؤمن : 10 ] .
والثاني : أنها حروف من أسماء الله عز وجل ، ثم فيه ثلاثة أقوال :
أحدها : أن { آلر } و { حم } و { نون } حروف الرحمن ، رواه عكرمة عن ابن عباس .
والثاني : أن الحاء مفتاح اسمه « حميد » ، والميم مفتاح اسمه « مجيد » ، قاله أبو العالية .
والثالث : أن الحاء مفتاح كل اسم لله ابتداؤه حاء ، مثل : « حكيم » و « حليم » و « حيّ » ، والميم مفتاح كلِّ اسمٍ له ، ابتداؤه ميم مثل « ملك » و « متكبِّر » و « مَجيد » ، حكاه أبو سليمان الدمشقي . وروي نحوه عن عطاء الخراساني .
والثالث : أن معنى { حم } : قُضِيَ[1] ما هو كائن[2] ، رواه أبو صالح عن ابن عباس . ورُوي عن الضحاك والكسائي مثل هذا كأنهما أرادا الإِشارة إلى حُمَّ ، بضم الحاء وتشديد الميم . قال الزجاج : وقد قيل في { حم } : حُمَّ الأمر .
والرابع : أن { حم } اسم من أسماء القرآن ، قاله قتادة . وقرأ ابن كثير : { حم } بفتح الحاء؛ وقرأ ابن عامر ، وحمزة ، والكسائي : بكسرها ، واختلف عن الباقين . قال الزجاج : أمّا الميم ، فساكنة في قراءة القُرّاء كلِّهم إلاّ عيسى ابن عمر ، فإنه فتحها؛ وفتحها على ضربين . أحدهما : أن يجعل { حم } اسماً للسُّورة ، فينصبه ولا ينوِّنه ، لأنه على لفظ الأسماء الأعجمية نحو هابيل وقابيل . والثاني : على معنى : اتْلُ حم ، والأجود أن يكون فتح لالتقاء[3] الساكنين حيث جعله اسماً للسُّورة ، ويكون حكاية حروف الهجاء .
Makna alif lam mim shod :

فأما التفسير ، فقوله تعالى { المص } قد ذكرنا في أول سورة «البقرة» كلاماً مجملاً في الحروف المقطعة أوائلَ السور ، فهو يعم هذه أيضاً . فأما ما يختص بهذه الآية ففيه سبعة أقوال .
أحدها : أن معناه : أنا الله أعلم وأفصل[4] ، رواه أبو الضحى عن ابن عباس .
والثاني : أنه قَسَمٌ : أقسم الله به ، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس .
والثالث : أنها اسم من أسماء الله تعالى ، رواه أبو صالح عن ابن عباس .
والرابع : أن الألف مفتاح اسمه «الله» واللام مفتاح اسمه «لطيف» ، والميم مفتاح اسمه «مجيد» ، والصاد مفتاح اسمه «صادق» ، قاله أبو العالية .
والخامس : أن ( المص ) : اسم للسورة ، قاله الحسن .
والسادس : أنه اسم من أسماء القرآن ، قاله قتادة .
والسابع : أنها بعض كلمة . ثم في تلك الكلمة قولان .


Makna kaf ya ha ‘ain shod :

قوله تعالى : { كهيعص } قرأ ابن كثير : «كهيعص ذِكْر» بفتح الهاء والياء وتبيين الدال التي في هجاء «صاد» . وقرأ أبو عمرو : «كهيعص» بكسر الهاء وفتح الياء ويدغم الدال في الذال ، وكان نافع يلفظ بالهاء والياء بين الكسر والفتح ، ولا يدغم الدال التي في هجاء «صاد» في الذال من «ذِكْر» . وقرأ أبو بكر عن عاصم ، والكسائي ، بكسر الهاء والياء ، إِلا أن الكسائي لا يبيِّن الدال ، وعاصم يُبيِّنها . وقرأ ابن عامر ، وحمزة ، بفتح الهاء وكسر الياء ويدغمان . وقرأ أُبيّ بن كعب : «كهيعص» برفع الهاء وفتح الياء . وقد ذكرنا في أول «البقرة» ما يشتمل على بيان هذا الجنس . وقد خصَّ المفسرون هذه الحروف المذكورة هاهنا بأربعة أقوال .
أحدها : أنها حروف من أسماء الله تعالى ، قاله الأكثرون . ثم اختلف هؤلاء في الكاف من أي اسم هو ، على أربعة أقوال . أحدها : أنه من اسم الله الكبير .
والثاني : من الكريم .
والثالث : من الكافي ، روى هذه الأقوال الثلاثة سعيد بن جبير عن ابن عباس .
والرابع : أنه من الملك ، قاله محمد بن كعب . فأما الهاء ، فكلُّهم قالوا : هي من اسمه الهادي ، إِلا القرظي فإنه قال : من اسمه الله . وأما الياء ، ففيها ثلاثة أقوال .
أحدها : أنها من حكيم .
والثاني : من رحيم .
والثالث : من أمين ، روى هذه الأقوال الثلاثة سعيد بن جبير عن ابن عباس . فأما العين ، ففيها أربعة أقوال .
أحدها : أنها من عليم .
والثاني : من عالم .
والثالث : من عزيز ، رواها أيضاً سعيد [ بن جبير ] عن ابن عباس .
والرابع : أنها من عدل ، قاله الضحاك . وأما الصاد ، ففيها ثلاثة أقوال .
أحدها : أنها من صادق .
والثاني : من صدوق ، رواهما سعيد [ بن جبير ] أيضاً عن ابن عباس .
والثالث : من الصمد ، قاله محمد بن كعب .
والقول الثاني : أن «كهيعص» قَسَم أقسم الله به ، وهو من أسمائه ، رواه عليّ بن أبي طلحة عن ابن عباس . وروي عن عليّ عليه السلام أنه قال : هو اسم من اسماء الله تعالى . وروي عنه أنه كان يقول [ يا ] كهيعص اغفر لي . قال الزجاج : والقَسَم بهذا والدعاء لا يدل على أنه اسم واحد ، لأن الداعي إِذا علم أن الدعاء بهذه الحروف يدل على صفات الله فدعا بها ، فكأنه قال : يا كافي ، يا هادي ، يا عالم ، يا صادق ، وإِذا أقسم بها ، فكأنه قال : والكافي الهادي العالم الصادق ، وأُسكنت هذه الحروف لأنها حروف تهجٍّ ، النيَّة فيها الوقف .
والثالث : أنه اسم للسورة ، قاله الحسن ، ومجاهد .
والرابع : اسم من أسماء القرآن ، قاله قتادة .
فإن قيل : لم قالوا : ها يا ، ولم يقولوا في الكاف : كا ، وفي العين : عا ، وفي الصاد : ص ، لتتفق المباني كما اتفقت العلل؟
فقد أجاب عنه ابن الأنباري ، فقال : حروف المعجم التسعة والعشرون تجري مجرى الرسالة والخطبة ، فيستقبحون فيها اتفاق الألفاظ واستواء الأوزان ، كما يستقبحون ذلك في خطبهم ورسائلهم ، فيغيِّرون بعض الكِلَم ليختلف الوزن وتتغيَّر المباني ، فيكون ذلك أعذب على الألسن وأحلى في الأسماع .

Makna thaha :

واختلفوا في معناها على أربعة أقوال .
أحدها : أن معناها : يا رجل ، رواه العوفي عن ابن عباس ، وبه قال الحسن ، وسعيد بن جبير ، ومجاهد ، وعطاء ، وعكرمة؛ واختلف هؤلاء بأيِّ لغة هي ، على أربعة أقوال .
أحدها : بالنبطيّة ، رواه عكرمة عن ابن عباس ، وبه قال سعيد بن جبير في رواية ، والضحاك .
والثاني : بلسان عكّ ، رواه أبو صالح عن ابن عباس .
والثالث : بالسريانية ، قاله عكرمة في رواية ، وسعيد بن جبير في رواية ، وقتادة .
والرابع : بالحبشية ، قاله عكرمة في رواية . قال ابن الأنباري : ولغة قريش وافقت هذه اللغة في المعنى .
والثاني : أنها حروف من أسماء . ثم فيها قولان .
أحدهما : أنها من أسماء الله تعالى . ثم فيها قولان .
أحدهما : أن الطاء من اللطيف ، والهاء من الهادي ، قاله ابن مسعود ، وأبو العالية .
والثاني : أن الطاء افتتاح اسمه «طاهر» و«طيِّب» والهاء افتتاح اسمه «هادي» قاله سعيد بن جبير . والقول الثاني : أنها من غير أسماء الله تعالى . ثم فيه ثلاثة أقوال .
أحدها : أن الطاء من طابة ، وهي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و الهاء من مكة ، حكاه أبو سليمان الدمشقي . والثاني : أن الطاء : طرب أهل الجنة ، والهاء : هوان أهل النار .
والثالث : أن الطاء في حساب الجُمل تسعة ، والهاء خمسة ، فتكون أربعة عشر . فالمعنى : يا أيها البدر ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ، حكى القولين الثعلبي .
والثالث : أنه قَسَم أقسم الله به ، وهو من أسمائه ، رواه عليّ بن أبي طلحة عن ابن عباس .
وقد شرحنا معنى كونه اسماً في فاتحة ( مريم ) . وقال القرظي : أقسم الله بطَوْله وهدايته؛ وهذا القول قريب المعنى من الذي قبله .
والرابع : أن معناه : طأِ الأرض بقدميك ، قاله مقاتل بن حيان . ومعنى قوله { لتشقى } : لتتعب وتبلغ من الجهد ما قد بلغتَ ، وذلك أنه اجتهد في العبادة وبالغ ، حتى إِنه كان يراوح بين قدميه لطول القيام ، فأُمر بالتخفيف .
Makna tha sin mim :

وفي معنى { طسم } أربعة أقوال .
أحدها : أنها حروف من كلمات ، ثم فيها ثلاثة أقوال . أحدها : [ ما ] رواه عليّ بن أبي طالب عليه السلام قال : " لما نزلت { طسم } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «الطاء : طور سيناء ، والسين : الاسكندرية ، والميم : مكة» " . والثاني : [ أن ] الطاء : طَيْبَة ، وسين : بيت المقدس ، وميم : مكة ، [ رواه الضحاك عن ابن عباس ] .
والثالث : الطاء شجرة طوبى ، والسين : سدرة المنتهى ، والميم : محمد صلى الله عليه وسلم ، قاله جعفر الصادق .
والثاني : أنه قسم أقسم الله به ، وهو من أسماء الله تعالى ، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس . وقد بيَّنَّا كيف يكون مثل هذا من أسماء الله تعالى في فاتحة مريم . وقال القرظي : أقسم الله بطَوْلِه وسَنائه ومُلكه
والثالث : انه اسم للسُّورة ، قاله مجاهد .
والرابع : أنه اسم من أسماء القرآن ، قاله قتادة ، وأبو روق . وما بعد هذا قد سبق تفسيره [ المائدة : 15 ، الكهف : 6 ] إِلى قوله : { ألاَّ يكونوا مؤمنين } والمعنى : لعلّك قاتل نفسك لتركهم الإِيمان .


Makna tha sin :

قوله تعالى : { طس } فيه ثلاثة أقوال .
أحدها : أنه قسم أقسم الله به ، وهو من أسمائه ، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس . وفي رواية أخرى عنه ، قال : هو اسم الله الأعظم .
والثاني : اسم من أسماء القرآن ، قاله قتاده .
والثالث : الطاء من اللطيف ، والسين من السميع ، حكاه الثعلبي .

Makna yasin :
وفي قوله : ( يس ) خمسة أقوال .
أحدها : أن معناها : يا إنسان ، بالحبشية ، رواه عكرمة عن ابن عباس ، وبه قال الحسن ، وسعيد بن جبير ، وعكرمة ، ومقاتل .
والثاني : أنها قَسَم أقسم اللهُ به ، وهو من أسمائه ، رواه عليّ بن أبي طلحة عن ابن عباس .
والثالث : أن معناها : يا محمد ، قاله ابن الحنفية ، والضحاك .
والرابع : أن معناها : يا رجُل ، قاله الحسن .
والخامس : اسم من أسماء القرآن ، قاله قتادة .
وقرأ الحسن ، وأبو الجوزاء : " يس " بفتح الياء وكسر النون . وقرأ أبو المتوكل ، وأبو رجاء ، وابن أبي عبلة : بفتح الياء والنون جميعاً . وقرأ أبو حصين الأسدي : بكسر الياء وإظهار النون . قال الزجاج : والذي عند أهل العربية أن هذا بمنزلة افتتاح السُّوَر ، وبعض العرب يقول : { يسنَ والقرآن } بفتح النون . وهذا جائز في العربية لوجهين .
أحدهما : أن «يس» اسم للسورة ، فكأنه قال : اتْلُ يس ، وهو على وزن هابيل وقابيل لا ينصرف . والثاني : أنهُ فتح لالتقاء الساكنين ، والتسكين أجود ، لأنه حرف هجاء .








Makna shod :

واختلفوا في معنى { ص } على سبعة أقوال :
أحدها : أنه قَسَم أَقسم اللهُ به ، وهو من أسمائه ، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس .
والثاني : أنه بمعنى صَدَقَ محمدٌ ، رواه عطاء عن ابن عباس .
والثالث : صَدَقَ اللهُ ، قاله الضحاك . وقد روي عن ابن عباس أنه قال : معناه صادق فيما وَعََدَ . وقال الزجاج : معناه : الصادقُ اللهُ تعالى .
والرابع : أنه اسم من أسماء القرآن ، أَقسَمَ اللهُ به ، قاله قتادة .
والخامس : أنه اسم حَيَّة رأسُها تحت العرش وذَنَبُها تحت الأرض السُّفلى ، حكاه أبو سليمان الدمشقي ، وقال : أظنه عن عكرمة .
والسادس : أنه بمعنى : حادِثِ القرآن ، أي : انظُر فيه ، قاله الحسن ، وهذا على قراءة من كسروا ، منهم ابن عباس ، [ والحسن ] ، وابن أبي عبلة . قال ابن جرير : فيكون المعنى : صادِ بِعَمَلِكَ القرآن ، أي : عارِضْه . وقيل : اعْرَضْه على عملك ، فانظُر أين هو [ منه ] .
والسابع : أنه بمعنى : صادَ محمدٌ قلوبَ الخَلْق واستمالها حتى آمَنوا به وأَحَبُّوه . حكاه الثعلبي ، وهذا على قراءة من فتح . وهي قراءة أبي رجاء ، وأبي الجوزاء ، وحميد ، ومحبوب عن أبي عمرو . قال الزجاج : والقراءة « صادْ » ، بتسكين الدال ، لأنها من حروف التَّهجِّي ، وقد قُرئتْ بالفتح وبالكسر ، فمن فتحها ، فعلى ضربين :
أحدهما : لالتقاء الساكنين . والثاني : على معنى : أُتْلُ « صاد » ، ويكون [ صاد ] اسماً للسورة لاينصرف؛ ومن كسر ، فعلى ضربين : أحدهما : لالتقاء الساكنين أيضاً . والثاني : على معنى : صادِ القرآن بعملك ، من قولك : صَادَى يُصَادِي : إِذا قابَل وعادَل ، يقال : صادَيْتُه : إِذا قابَلْته .

Makna qof :

قوله تعالى : { ق } قرأ الجمهور : بإسكان الفاء . وقرأ أبو عبد الرحمن السلمي ، وأبو المتوكل ، وأبو رجاء ، وأبو الجوزاء ، «قافَ» بنصب الفاء . وقرأ أبو رزين ، وقتادة ، «قافُ» برفع الفاء . وقرأ الحسن ، وأبو عمران ، «قافِ» بكسر الفاء . وفي «قا» خمسة أقوال .
أحدها : أنه قسم أقسم اللهُ به ، وهو من أسمائه ، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس .
والثاني : أنه جبل من زَبَرْجَدة خضراء ، قاله أبو صالح عن ابن عباس . وروى عكرمة عن ابن عباس قال : خَلَقَ اللهُ جبلاً يقال له «قا» محيط بالعالم ، وعروقه إلى الصخرة التي عليها الأرض ، فإذا أراد اللهُ عز وجل أن يزلزل قرية ، أمر ذلك الجبل فحرَّك العرق الذي يلي تلك القرية . وقال مجاهد : هو جبل محيط بالأرض . وروي عن الضحاك أنه من زمردة خضراء ، وعليه كَنَفَا السماء ، وخُضرة السماء منه .
والثالث : أنه جبل من نار في النار ، قاله الضحاك في رواية عنه عن ابن عباس .
والرابع : أنه اسم من أسماء القرآن ، قاله قتادة .
والخامس : أنه حرف من كلمة . ثم فيه خمسة أقوال .
أحدها : أنه افتتاح اسمه «قدير» ، قاله أبو العالية .
والثاني : أنه افتتاح أسمائه : القدير ، والقاهر ، والقريب ، ونحو ذلك . قاله القرظي .
والثالث : أنه افتتاح «قُضي الأمرُ» ، وأنشدوا :
قُلنا لها قِفِي فقالتْ قافْ ... معناه : أقف ، فاكتفت بالقاف من «أقف» ، حكاه جماعة منهم الزجاج .
والرابع : قف عند أمرنا ونهينا ، ولا تَعْدُهُما ، قاله أبو بكر الورّاق .
والخامس : قُلْ يا محمد ، حكاه الثعلبي .


Makna nun :
وفي معنى نون سبعة أقوال .
أحدها : أنها الدواة . روى أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أول ما خلق الله القلم ، ثم خلق النون ، وهي الدواة " وهذا قول ابن عباس في رواية سعيد بن جبير ، وبه قال الحسن وقتادة . والثاني : أنه آخر حروف الرحمن ، رواه عكرمة عن ابن عباس .
والثالث : أنه الحوت الذي على ظهر الأرض ، وهذا المعنى في رواية أبي ظبيان عن ابن عباس ، وهو مذهب مجاهد ، والسدي ، وابن السائب ، ومقاتل . والرابع : أنه لَوْح من نور ، قاله معاوية بن قُرَّة .
والخامس : أنه افتتاح اسمه «نصير» ، و«ناصر» ، قاله عطاء . والسادس : أنه قَسَم ٌبِنُصْرَةِ الله للمؤمنين ، قاله القرظي . والسابع : أنه نهر في الجنة ، قاله جعفر الصادق .



[1][1] Ditetapkan
[2] Kejadian
[3] Bertemu
[4] Merincikan

COMMENTS

BLOGGER

Baca Juga

Daarul Hijrah Store

Name

1 Syawal,1,2015,1,Abu Nawas,1,adab,1,adhiyaul laami,1,adhiyaul lami,1,adverbial clause,1,ahlussunnah wal jamaah,2,akhirat,1,Akhlaq,14,akhlaq lil banin,2,al quran,1,Alam Semesta,1,amal shaleh,1,android,33,Android Code,2,anwarun nafisah,1,apk,10,apk android,1,apk free,1,aplikasi,15,aplikasi islam,5,Aqidah,2,arabic font,1,arbain nawawi,1,artikel,5,asmaul husna,2,asus zenfone 5,1,asybah wan nadzhoir,1,attack,1,azab,1,Bahaya Alkohol,1,barzanji,2,berbicara ketika makan,1,Berita Islam,1,Bid`ah,1,Biografi ulama,1,bulan,1,bulughul maram,1,burdah,3,Cabri,1,Cara Mendidik Anak,1,Ceramah,1,cinta,1,Cinta dan Sayang Anak,1,cinta rasul,1,Computer Science,1,conjuction,1,curhat,1,daarul hijrah,1,Dakwah,1,Dakwah islam papua,1,dalailul khairat,1,Darah,1,Design,1,dhstore,1,dictionary of terms,1,Dimensi Tiga,1,doa,3,doa anak,1,doa droid,1,Download APK,1,dunia,1,dzikir pagi petang,1,Ebook Gratis,1,english,1,fathul izar,1,Festival Film Santri 2017,1,fiqih,2,fisika,2,flashing,1,font arab,1,free apk,1,gerhana matahari total,1,getJsonArray,1,getJsonObject,1,global positioning system,1,gombal,1,google translate,1,gps,1,Habib Sholeh Al-Hamid,1,Hadits,3,hadrah,2,hadrah basaudan,2,haidh,1,hari kemenangan,1,hari raya,1,Haul Tanggul,1,haversine,1,hidup,1,Hijrah Nabi,1,hikmah,5,hikmah-hikmah,2,hizb,1,hizib,2,hukum islam,2,hukum maulid,1,Ibadah,1,idul fitru,1,ielts word,2,ilmu alam,1,ilmu sosial,1,Ilmua Muslim,1,imam nawawi,1,imam syafii,1,install ulang asus,1,islam,15,islam nusantara,1,islam rahmatan lil `alamin,1,israel,1,Istri,1,jilbab,1,json,1,Kajian,1,kaligrafi,1,kampung inggris,3,kamus apa aja,1,kediri,1,keluarga bahagia,1,Kembali Kepada Al-Quran dan Hadits,1,khutbah,1,Khutbah Jumat,1,kimia,1,kisah,2,Kisah Islam,1,kitab,1,kitab dalail,1,koleksi doa,1,koleksi doa komplit,1,koleksi hadits,1,Komputer,1,komunikasi data,1,konsultasi syariah,1,Kuliah,1,lbs,1,localhost,1,location based service,1,Majelis Ulama Indonesia,1,makalah,1,malaikat,1,marshmallow,1,masjid,1,Masjidil Haram,1,matahari,1,matematika,3,maulid nabi,4,modul,1,MP3 Kajian,1,muslim,1,nabi,1,nama,1,nasyid,1,news,4,nikah,2,Office,1,Others,2,palestin,1,panjang umur,1,pantun,1,papua,1,pare,2,pare maps,1,Pejuang Muslim,1,Pelajar Indonesia,1,pelajaran,1,Pemberantasan PKI,1,Pemrograman,1,Pendekar Muslim,1,Pendidikan Anak,1,Penyakit Hati,1,Pernikahan,1,play store,1,Pocket Monster,1,Pokemon GO,1,Profil,1,programatically,1,puisi,1,puzzle,1,qasidah,4,radio islam,1,ramadhan,1,rasul,1,rasulullah,2,ratib,2,rawi,3,reinstall,1,rejeki,1,Retorika,1,rindu,1,risalah amaliyah,1,sakit,1,sastra,1,Science,1,sd,1,sedekah,1,sekolah,1,Seks,1,selamat,1,sexs islami,1,shalat,1,shalat gerhana,2,shalat kusuf,2,Shalat Tarawih,1,shalawat,2,Shalawat Dustur,1,Shalawat Manshub,1,sharing,1,sifat para nabi,1,simthud duror,2,Sistem Digital,1,skripsi,1,sma,1,SMAN 3 Semarang,1,smp,1,SNMPTN 2016,1,software,3,Suami,1,sufi,1,Sunnah,1,surah muhammad,2,syaikh busyiri,1,Syaikh Kholil Bangkalan,1,Tafsir,5,tashawwuf,1,Tauhid,1,Tazkiyatun Nufus,1,terjamah azab,1,thaharah,1,Tokoh,1,tolak bala,1,tolong menolong,1,tools,1,tutorial,2,umum,1,unzip,1,ushul fiqih,1,uswatun hasana,1,wallpaper masjid,1,wanita,2,wirid,3,words,1,wudhu,1,xampp,1,
ltr
item
Ichwanul Muslim: Ayat-ayat Pilihan
Ayat-ayat Pilihan
Ichwanul Muslim
http://blog.ichwanulmuslim.com/2012/11/ayat-ayat-pilihan.html
http://blog.ichwanulmuslim.com/
http://blog.ichwanulmuslim.com/
http://blog.ichwanulmuslim.com/2012/11/ayat-ayat-pilihan.html
true
3900629342483173867
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy